المارينز الامريكي يواصل مهمته.. من سلم ابين للقاعدة؟ ( تحليل خاص)

609

كثفت قوات المارينز الامريكية خلال الثلاث الايام الماضية، من هجماتها المركزة على اوكار تنظيم القاعدة في اربع محافظات يمنية، هي ابين، وشبوة، ومارب ،والبيضاء، وتعد هذه الهجمات هي اول جهد تقدم عليه الادارة الامريكية بعد رئاسة ترامب، في ظل تنسيق مشترك مع الحكومة اليمنية.
لم يكتف المارينز الامريكي بالطائرات بدون طيار لاصطياد عناصر التنظيم الارهابي، فقد استخدم ايضا عمليات انزال جوية، وبحرية، كما حدث امس، وامس الاول، في كل من منطقة موجان بجبال المراقشة بابين، ومنطقة يشبم في صعيد شبوة، بالاضافة الي انزال بحري على شواطئ شقرة الساحلية على البحر العربي، لملاحقة عناصر التنظيم، الذين يستخدمون ميناء شقرة لعمليات التهريب للاسلحة، والمحروقات، كما يستخدمون الطريق البحرية الرابط بين عدن وحضرموت لعمليات التقطع والنهب.

ابين والقاعدة

هناك سؤال عريض يرتسم امام المحللين السياسين، كلما تذكروا قصة ابين مع تنظيم القاعدة، لاسيما وان هذه المحافظة التي ينتمي اليها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، سبق وان سقطت لمرتين في يد التنظيم المتشدد، المرة الاولى كانت اثناء ثورة الشباب العام 2011، والمعروف ان من سلمها للقاعدة في ذلك الحين هو الرئيس المخلوع علي عفاش نكاية بالثورة، لكن السؤال الكبير هو: من سلم ابين للقاعدة في ديسمبر 2015 بعد ان تم طرد قوات المخلوع منها؟.
هذا السر سيبقى مدفونا ربما، رغم ان قيادات في اللجان الشعبية يومها تحدثت عن خلفات حدثت بينها وبين دوائر رسمية نافذة، كان من نتائجها صدور اوامر بتسليم ابين للقاعدة، وملاحقة قيادات اللجان الشعبية، وارغامها على هدنة مع التنظيم الارهابي، وتشير المعلومات على انه قتل في تلك الاثناء، القيادي البارز في اللجان الشعبية علي السيد، بينما ظل قائد اللجان الشعبية عبداللطيف السيد ملاحقا لفترة طويلة.
ظلت هذه المعلومات بحاجة لتاكيدات، وقبل اسابيع حصلت قوات التحالف على معلومات تؤكد ان تسليم ابين للقاعدة اواخر 2015 حدث من قبل اطراف رسمية، وغير رسمية نافذة، في السلطات الشرعية، عوضا عن ذلك رصدت قوات التحالف في عدن تهديدا جديدا من داخل الدوائر النافذة، بتسليم ابين من جديد للتنظيم الارهابي، الامر الذي دفع التحالف العربي بالزج بقوات الحزام الامني الي ابين، لملاحقة عناصر التنظيم، ومنع سقوطها للمرة الثالثة بيده.
التهديد المفترض ايضا دفع الي التنسيق السريع مع الامريكان للقيام بضربات وعمليات خاطفة لاوكار التنظيم في ابين، وشبوة، لمنعه من التمدد صوب عاصمة ابين زنجبار، المتاخمة للعاصمة اليمنية عدن.

هادي في الرياض مجددا

بعد تطور الاوضاع الامنية، والسياسية، في المدن المحررة، تحرك الرئيس هادي مباشرة الي العاصمة الاماراتية ابوظبي، لمقابلة القيادة الاماراتية، الا انه لم يحظى بالاستقبال الرسمي، فتوجه مباشرة الي العاصمة السعودية الرياض. وكانت دوائر استخباراتية تابعة للتحالف سبق وان سربت معلومات تتحدث عن موقف الرئيس هادي مما يحدث في ابين، كما وجهت تهم مباشرة لاحد انجاله بالتهديد لتسليم ابين للقاعدة.
ملف الارهاب هو احد ابرز الملفات التي سيناقشها هادي مع التحالف، ويقال ان المملكة العربية السعودية ممتعضة من تصرفات ادارة هادي تجاه القاعدة في ابين، لذا امس الاول تم استدعا كافة القيادات الامنية في المناطق المحررة، وفي المقدمة وزير الداخلية حسين عرب، الي الرياض، لعقد لقاء امني مع قيادة التحالف، لمناقشة الاوضاع الامنية، في المناطق المحررة، وابرزها ابين، التي تواجه تهديدا مباشرا من تنظيم القاعدة.
مصادر وثيقة الاطلاع اكدت ان القوات الامنية المتواجدة في ابين، هي الحزام الامني التابع للتحالف العربي، الذي ينفذ حملات تمشيط لاوكار التنظيم، في مناطق مختلفة من ابين، بينما لاتوجد قوات تابعة للجيش، والحكومة اليمنية، المعني، والمسؤول الرئيسي، بمحاربة التنطيم في ابين.

مطالب شعبية

تشهد العاصمة الابينة زنجبار بصورة شبة يومية، احتجاجات، ومظاهرات شعبية، مطالبة بتغيير قيادة المحافظة، وتعين قيادة جديدة، تباشر عملها من داخل ابين، لا من عدن، لكن كل هذه المطالب لم تلقى اذان صاغية، الامر الذي يزيد من مخاوف الناس هناك بوجود مخطط لتسليم ابين للقاعدة، للمرة الثالثة.
التراخي الرسمي، والحكومي، تجاه ابين، وشبوة، كان سببا كما يبدو في تدخل القوات الامريكية، لمحاربة القاعدة هناك، الامر الذي لايجد معه المتابع فارق بين نظام عفاش، ونظام هادي، فكليهما جعل بلده مسرحا للتدخلات الخارجية، بينما تفرغوا للصراعات البينية، وربما استخدام الارهاب لابتزاز الخارج،و ممارسة الفساد، والافساد، على حساب استعادة الدولة اليمنية.

باسم فضل الشعبي
صحفي وباحث سياسي
رئيس مركز مسارات للاستراتيجيا والاعلام

نقلا عن عدن تايم