عرض الصحف البريطانية – الفايننشال تايمز : إيران تحتاج أكثر من صفقة غاز مع “توتال” اقرأ المزيد من عدن الغد | عرض الصحف البريطانية – الفايننشال تايمز : إيران تحتاج أكثر من صفقة غاز مع “توتال”

704

“إيران تحتاج أكثر من صفقة غاز مع شركة النفط الفرنسية العملاقة (توتال)”، ودعوة لإيقاف تمويل عن المتشددين الإسلاميين في الغرب، فضلاً عن تحقيق يلقي الضوء على حدة الحرب في الرقة ومصير ما تبقى من السكان فيها، من أهم موضوعات الصحف البريطانية.

وجاءت افتتاحية صحيفة الفايننشال تايمز بعنوان “إيران تحتاج أكثر من صفقة غاز مع توتال”. وقالت الصحيفة إن الشركة الفرنسية العملاقة ستعود مجدداً إلى إيران.

وأضافت أن الشركة أعلنت هذا الأسبوع عن أكبر استثمار أجنبي لها في إيران، الدولة التي تعاني من شح في البترول والغاز منذ التوصل لاتفاق بشأن برنامجها النووي مع الدول الكبرى الخمس في عام 2015.

وأشارت الصحيفة إلى أن “شركة “توتال” كانت قد غادرت إيران في عام 2006 بعد فرض العقوبات الاقتصادية على طهران، كعقاب لها على طموحاتها النووية، مضيفة أنها اليوم تختبر إن كانت الأبواب مفتوحة لها حقاً، أو أنها ما زالت تخضع لمعايير الولايات المتحدة”.

وتابعت بالقول إن “الاتفاق الإيراني مع “توتال” يعطي الرئيس الإيراني حسن روحاني دليلاً على أن التوصل للاتفاق حول برنامج طهران النووي مع الدول الكبرى لم يكن – كما يصفه المتشددون – مجرد خدعة استسلم لها، بل يجب أن يتبعها استثمارات أخرى ستأخذ بعض الوقت قبل أن تنعكس ايجاباً على البلاد”.

ورأت الصحيفة أن الاتفاق يؤكد بأنه رغم ثورة اكتشاف الغاز الصخري في الولايات المتحدة، فإن منطقة الشرق الأوسط التي تعاني من عدم الاستقرار المزمن، لا تزال مركز صناعة الغاز والنفط في العالم، لأن شركاتها النفطية المحلية لديها احتياط يمكن استخراجه بتكلفة قليلة”.