جنيف .. عرض فلم عن السجون السرية

310

نسقت المجموعة الجنوبية المستقلة بالتعاون مع المركز الاستشاري اليوم الاربعاء ندوة خاصة لمؤسسة قنا للإنتاج الإعلامي حيث تم عرض فلم وثائقي قامت بإنتاجه منظمة قنا تناول موضوع السجون الجدلي والذي يثار من حين لآخر .

عرض الفلم كان خطوة لإيصال التقارير والأعمال التي قد تصنع في الداخل ولا تستطيع الجهات المنتجة عرضها، وهي خطوة اولى قد تلحقها خطوات لاحقة تم عرض الفيلم في نادي الصحافة السويسري في مدينة جنيف حضرها عدد من ممثلي المنظمات الدولية والصحافة السويسرية والعالمية.

قدم الندوة كل من المستشار عبد الرحمن المسيبلي والسفير السابق في موسكو الأستاذ علي البجيري وفي مداخلته أوضح المستشار عبد الرحمن المسيبلي رئيس المركز الاستشاري للحقوق والحريات ومقره مدينة جنيف، اوضح خلفية صدور تقارير تزعم ان هناك سجون سرية ترتكب بحق نزلائها التعذيب والمعاملة المهينة والحاطة بالكرامة، معيدا ذلك الى الخلفية السياسية لمن يقف خلفها، وأن الأوضاع على الارض تختلف تمام وان الفلم يوضح امور لم تكن واضحة للعيان.

وفي مداخلة لسعادة السفير الاستاذ علي البجيري قال فيها ان خلفية الصراع السياسي والعسكري وما أحزته قوات الحزام الامني والنخب الجنوبية مسنودة من قوات التحالف في مكافحة التنظيمات الإرهابية، والمحافظة على امن واستقرار المحافظات الجنوبية، معربا عن اسفة للاستغلال السياسي للقضايا الإنسانية التي انحدرت اليه مثل تلك المنظمات.

كما ادلى السفير السابق علي البجيري مداخلة بين فيها نزول العديد من لجان تقصي الحقائق وممثلي بعض المنظمات الدولية ومنها المفوضية العليا لحقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر و الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان ومنظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات وغيرها الى تلك السجون، التي وجدوا بانها ليست سحون سرية، بل جميعها تخضع المصلحة العامة للسجون الحكومية وتحت رقابة النيابة العامة والقضاء.

وقد تم عرض فلم وثائقي من داخل تلك السجون التي ادعي بانها سجون سرية، والذي بين اجراء حوارات مفتوحة مع عدد من نزلاء تلك السجون والاستماع اليهم، ومعرفة مدى تمتعهم بحقوقهم بما فيها الدعم القانوني وتنصيب محامين لهم، وحق اسرهم في زيارتهم، والرعاية الصحية والاجتماعية.